شارك مركز الملك فيصل في معرض جدة الدولي الرابع للكتاب

التاريخ: الأربعاء، 26 ديسمبر 2018م

يشارك مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في معرض جدة الدولي للكتاب في دورته الرابعة خلال الفترة من 19 إلى 29 ربيع الآخر 1440هـ الموافق 26 ديسمبر 2018م إلى 5 يناير 2019م، وسوف تتوافر في جناح المركز رقم (E60) بعض العناوين الجديدة التي يصدرها ضمن سلسلة "تحقيق التراث" التي بلغ عددها 36 كتاباً، وسلسلة "الكتب المترجمة" التي بلغ عددها خمسة كتب، بالإضافة إلى إصدارات المركز الأخرى من الكتب والبحوث والدراسات، وكذلك مجلة "الفيصل"، ومجلة "الدراسات اللغوية"، وصفحات من مصحف الفيصل الثاني بيد الخطاط مثنى العبيدي.

ويبلغ عدد إصدارات المركز قرابة 120 إصداراً، كما يحتوي على عدد من الإصدارات الجديدة المميزة؛ منها: البستان في إعراب مشكلات القرآن، وأحكام الحمام، وأنشاب الكُثُب في أنساب الكتب في طبعته الثانية، وسعود الفيصل: حياته وشخصيته، رؤاه وأفكاره، أعماله وإنجازاته"، "العربية.. هذه اللغة الشريفة"، أخلاق النبي، التراث الثقافي، ، كشاف الفيصل، كشاف سعود الفيصل، وعدد آخر من الكتب التراثية والثقافية والدراسات الفكرية المهمة.

كما يشتمل جناح المركز على CD "خزانة التراث"، وهي قاعدة بيانات للمخطوطات تضم أكثر من 150 ألف عنوان في مختلف العلوم، كما تضم بيانات وافية عن أكثر من 750 ألف نسخة خطية في المكتبات والخزانات ومراكز المخطوطات في مختلف دول العالم، ويتوافق الإصدار الجديد من الخزانة مع أنظمة التشغيل الحديثة، وتتضمن قاعدة البيانات أيضاً معلومات عن أماكن وجود المخطوطات وأرقام حفظها في المكتبات والخزائن العالمية، وهي قاعدة البيانات الوحيدة في العالم التي تشمل التراث العربي المخطوط، وضُمِّنت أيضاً عددًا من فهارس المخطوطات الأجنبية بعد ترجمتها وتوحيد مداخلها.

الجدير بالذكر أن المركز يضم كذلك روائع ونفائس من تراثنا العربي والإسلامي العظيم، من طبعات قديمة، وإصدارات نادرة، وهو بمثابة وجهة مهمة للباحثين وطلاب الدراسات العليا؛ حيث يوفر العديد من المصادر العلمية والأكاديمية والخدمات البحثية، التي يمكن الاستفادة منها إلكترونيّاً عبر موقع المركز الإلكتروني (www.kfcris.com).

يُذكر أن معرض جدة الدولي الرابع للكتاب يشارك فيه أكثر من 400 دار نشر إقليمية وعربية وعالمية من 40 دولة حول العالم، كما يشهد 60 منصة توقيع لأكثر من 200 مؤلف؛ وذلك في أرض الفعاليات - أبحر الجنوبية. إلى جانب: الندوات الثقافية، والمحاضرات العلمية، واللقاءات المفتوحة مع المؤلفين.