KFCRIS Logo

"مركز الملك فيصل يثري المكتبة العربية بكتاب "العربية .. هذه اللغة الشريفة


يثري كتاب "العربية .. هذه اللغة الشريفة" المكتبة العربية بمجموعة كبيرة من الدراسات والمقالات في علم اللغة والنحو والمعجم والساميات، وهو من تأليف رمزي بعلبكي، وصدر حديثًا عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

ويتكون الكتاب الذي يقع في 513 صفحة من القطع المتوسط، من: قائمة بمصادر المقالات، بجانب فهرس للأعلام والقبائل والأماكن، وفهرس للغات واللهجات، وفهرس للأشعار، وآخر للنقوش.

ويشتمل على سبع عشرة مقالة مختارة -جمعها وحررها بلال الأرفه لي- مدرجةً تحت أربعة محاور؛ حيث يتناول المحور الأول اللغة من خلال "مقالات النظرية اللغوية عند العلايلي"، و"تدريس العربية في الجامعات وتحديات المستقبل"، و"هوية الفصحى: بحث في التصنيف والخصائص"، و"الإشكالات والعوائق التي تواجهها المنظمات الدولية في استخدام العربية".

ويتطرق الثاني إلى "دراسة النحو العربي دراسة سامية مقارنة"، و"الوحدة الداخلية في كتاب سيبويه"، و"من معايير التصنيف النحوي في القرن الثاني الهجري"، و"التقعيد النحوي: نموذج العلاقة بين النشأة والتطبيق"، و"المعنى وأقسام الكلم في التراث النحوي العربي"، و"تطور الأسس النظرية لاستخدام المثال والشاهد في النحو العربي".

أما المحور الثالث فهو المعجم، ويتضمن مقالات حول "نظرية الشدياق الاشتقاقية: أصولها وتقويمها وعرضها على المعجمية السامية المقارنة"، وكذلك "حدود العلاقة بين المكونات المعجمية والنحوية في التراث النحوي العربي"، و"المورد الأكبر: خصائصه ومنهجه في التوليد المعجمي"، و"مفردات العربية القديمة في المعجم التاريخي للغة العربية". 

بينما تم تخصيص المحور الرابع في الكتاب للساميات؛ من خلال مقالات عن: "المقايسة في صيغ الضمائر العربية والسامية"، و"ظواهر المحافظة والتطور في الصوامت العربية على ضوء المناهج المقارنة لعلم اللغات السامية"، إضافة إلى "التأثيل المعجمي وموقع العربية بين الساميات".

 

الاشتراك في النشرة الإخبارية

تتضمن النشرة الإخبارية على مقالات أخر الإصدارات، والمشاريع البحثية، والفعاليات

اتصل بنا

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الرياض 11543
المملكة العربية السعودية
رقم الهاتف: 00966114652255
رقم الفاكس: 0966114659993
صندوق البريد: 51049
البريد الإلكتروني: kfcris@kfcris.com

جميع الحقوق محفوظة لمركز الملك فيصل © 2016