KFCRIS Logo

Date: 2019-12-11


 

ينظم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، معرضًا عن الملك فيصل بـن عبدالعزيـز رحمه الله، بمناسبة مرور 100 عام على رحلة الفيصل التاريخية إلى أوربا وتوقيع معاهدة فرساي، يوم الجمعة 23 ربيع الآخر 1441هـ، الموافق 20 ديسمبر 2019م، في قاعة «ناش رووم» الكائنة في 116 بول مول بالعاصمة الإنجليزية لندن.

وصرح صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أن معرض «الفيصل» يعد باكورة المعــارض التــي تقام فــي أوربــا؛ بهدف تعريــف العالــم بشــخصيته وتاريخـه وســيرته بوصفه أحــد زعماء العالم البارزيــن.

وأوضح الفيصل أن المعرض في لندن يتتبع خطى «الفيصل» في جولته التاريخية، مستعرضًا جوانب من رحلته وبعض الأماكن التي مر بها، والشخصيات التي التقاها، وأهمية جولته في أوربا عام 1919م.

ونوَّه الفيصل بأن المعرض الذي يحمل شعار «حياة في قلب القرن العشرين» يستمر لمدة ثلاثة أسابيع في لندن، ويشتمل على مجموعة من أهــم مقتنيــات الملــك فيصــل الخاصــة، إضافــة إلــى عــدد مــن المخطوطــات والبرقيات والرسائل واللوحات والخرائط والصـور الفوتوغرافيـة التـي توثـِّق تاريـخ رحلة الفيصـل التاريخية، إضافة إلى مجموعــة مــن المقالات وصور التغطيات الصحفية التي تناولت تلك الرحلة.

ويضم المعرض سبعة أقسام؛ القسم الأول «نجد» التي بدأت فيها حياة الملك فيصل، ومنها انطلق في جولته إلى أوربا، ويروي القسم الثاني «الهند» قصة زيارته وهو فتى الهندَ، وكانت أول اتصال له مع العالم، فيما يتناول القسم الثالث «لندن» التي مثلت أول محطة أوربية في جولة فيصل عام 1919م، ويتحدث القسم الرابع «إنجلترا وويلز وأيرلندا» عن تفاصيل زيارته بريطانيا وأيرلندا، أما القسم الخامس «في ساحات القتال» فيرصد مشاهدة فيصل ساحات القتال في أوربا بعد عام واحد فقط من انتهاء الحرب العالمية الأولى، ويتحدث القسم السادس «باريس» عن زيارته باريس ضمن محطات جولته الأوربية، في حين يستعرض القسم السابع «الإرث» النتائج الإيجابية لزيارة فيصل التاريخية أوربا.

ويشارك مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية عددًا من الشركاء في رعاية معرض «الفيصل»، وعلى رأسهم مؤسسة الملك فيصل الخيرية وسفارة خادم الحرمين الشريفين في لندن بوصفهم رعاة رسميين، وشركة مكتب العائلة ومجموعة السعد للاستثمار والتنمية بوصفهم رعاة إستراتيجيين، إضافة إلى سدكو القابضة بوصفها راعيًا ذهبيًّا. أما الرعاة الفِضّيُّون فهم: الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية، وشركة الراشد للتجارة والمقاولات، ومجموعة الزامل، وشركة أبناء محمد السعد العجلان، والناقل الرسمي هو الخطوط الجوية السعودية، والراعي الإعلامي الدولي صحيفتا الشرق الأوسط وعرب نيوز.

يشار إلى أن معرض «الفيصل»، نُظِّمَ في عدد من مناطق المملكة خلال السنوات الماضية، إضافة إلى جولته الخارجية التي استضافتها مدينتا آستانا وآلماتي في جمهورية كازاخستان في عام 2017م.

订阅通讯

通讯包含最近新闻、论文、最新出版物、各类项目与活动

联系我们

King Faisal Center for Research and Islamic Studies
邮箱: 51049
利雅得 11543
沙特阿拉伯
电话: 00966114652255
传真: 00966114659993
电子邮箱: kfcris@kfcris.com

所有版权归费萨尔国王学术与伊斯兰研究中心所有 © 2020