المكتبة


توفّر مكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الموارد العلمية والثقافية لتسهيل عمل الباحثين في المركز، والباحثين الزائرين من داخل المملكة وخارجها. وتحوي المكتبة ما يزيد على 180 ألف عنوان في اللغة العربية واللغات الأجنبية، وهي من المكتبات الرائدة؛ إذ تمتلك أكثر مجموعات العلوم الإنسانية شمولاً في المملكة، وهي مجهّزة بالتكنولوجيات الجديدة، وأنجزت الكثير للمضيّ قُدُماً في الحفاظ على المعلومات الخاصة من خلال تحويلها رقمياً.

 

قاعدة الرسائل العلمية

تتألّف قاعدة بيانات الرسائل العلمية من نحو 142 ألف أطروحة أكاديمية جُمعت من أنحاء العالم العربي، وأرسلت مُباشرةً إلى مكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أو عبر مراجع ببليوجرافية وسجلّ أُطروحات من الجامعات والمؤسسات الشريكة المختلفة، وتضم المكتبة أكثر من 15 ألف أطروحة من هذه الأطروحات. ويُمكن للباحثين الاستفادة من هذه الوثائق من خلال التصفّح، أو نسخ فصول مختارة من كلّ أطروحة وفقاً لقواعد المركز ولوائحه. كما يدعم المركز الباحثين من خلال التواصل مع الجامعات والمراكز البحثية المختلفة للحصول على الأطروحات التي لا تضمّها قاعدة بياناته، وتوفيرها للباحثين.

 

الدوريات

يجمع المركز النشرات الدورية في المجالات المختلفة، وتشمل المجموعة الموجودة حالياً في المكتبة أكثر من 50 ألف دورية باللغة العربية، وأكثر من ذلك بلغات أخرى.

 

قاعدة البيانات

وضع المركز قاعدة بيانات متخصّصة لمساعدة الباحثين في مختلف المجالات، ويتمّ تحديث قاعدة البيانات باستمرار من خلال الموضوعات البحثية والكتب والمقالات والأطروحات الأكاديمية، ويمكن البحث في قاعدة البيانات باستخدام رموز محدّدة متاحة عند الطلب. ولدى المكتبة مجموعة من المراجع والمعاجم العربية للغات الأجنبية والمعاجم المنظّمة على رفوف ظاهرة وفق نظام (ديوي) العشري، مع إمكانية التصفح الإلكتروني أيضاً، كما توفّر المكتبة أميناً لإرشاد الباحثين.

 

الترميم

في إطار سعي المركز إلى جمع الوثائق النادرة والقيّمة وحفظها، اهتمّت مكتبة المركز بترميم المخطوطات القديمة والنادرة، وإصلاح الأوراق التالفة منها، وقد حصل قسم الترميم في المكتبة على براءة اختراع عن (جهاز الفيصل للتعقيم بالتبريد الجافّ)، الذي يقوم بتعقيم المخطوطات والوثائق والكتب عن طريق التبريد الجافّ البالغ أكثر من 40 درجة مئوية تحت الصفر، وصُنِّع الجهاز واقتناه عدد من المكتبات والمراكز البحثية في المملكة وخارجها.

ولا تقتصر أنشطة قسم الترميم على التعقيم فحسب، لكنها تشمل ترقيم الصفحات، والتنظيف الجافّ، واختبار مستوى مادة اللجنين في العجينة الورقية، وإزالة الحموضة، والتصليح والتسطيح. وقدّم القسم دورات تدريبية معتمدة في معالجة المخطوطات وحفظها لعددٍ من المكتبات والمؤسسات والمراكز المرموقة، منها: مكتبة الملك فهد الوطنية، وأرشيف ديوان مجلس الوزراء، وأرشيف الحرس الوطني، ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، ومؤسسة الفرقان في باكستان، ومعهد البيروني للدراسات الشرقية في أوزبكستان.

الاشتراك في النشرة الإخبارية

تتضمن النشرة الإخبارية على مقالات أخر الإصدارات، والمشاريع البحثية، والفعاليات

اتصل بنا

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الرياض 11543
المملكة العربية السعودية
رقم الهاتف: 00966114652255
رقم الفاكس: 0966114659993
صندوق البريد: 51049
البريد الإلكتروني: kfcris@kfcris.com

جميع الحقوق محفوظة لمركز الملك فيصل © 2016