KFCRIS Logo

كونك شاباً سعودياً: الهوية والسياسة في المملكة

التاريخ: 2017-04-20

ورشة عمل | | 2017-04-20

عقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية صباح الخميس 20 أبريل 2017م ورشة عمل بعنوان: "كونك شاباً سعودياً: الهوية والسياسة في المملكة"، قدمها أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والباحث بالمركز د. مارك ثومبسون.
وتحدث ثومبسون عن التغيرات الاجتماعية والسياسية والقضايا العالمية المعاصرة التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في الشباب السعودي، وواقع ومستقبل مشاركة الشباب في تنمية المجتمع، والإسهام في عملية صياغة القرارات الوطنية، مشيراً إلى قضايا مهمة متنوعة تشغل حيزاً كبيراً من آراء وأفكار الشباب وحواراتهم، مثل: البطالة والسكن وارتفاع تكاليف المعيشة والزواج، والدور المأمول لهم في المشاركة في نقاشها، حيث يملك الشباب السعودي الرغبة والمعرفة لمشاركة حقيقية في هذا الجانب.
وأضاف ثومبسون أن هناك مشاعر مختلطة لدى الشباب من الجنسين حول عواقب التغيرات الاجتماعية المعاصرة على هويتهم، حيث ساهمت التقنية كثيراً في خلق شعور لديهم بأنهم مشاركون فاعلون في النقاشات الوطنية من خلال ما أتاحته وسائط الإعلام الاجتماعي لهم، وقدرتها على تقريب آرائهم إلى المؤسسات الوطنية الحكومية، مؤكداً أهمية ملاحظة أن هناك تطوراً سمح بوجود مساحات جديدة ومتعددة يستطيع من خلالها هؤلاء الشباب التعبير عن آراءهم وأفكارهم حول القضايا الوطنية، لذا من الأهمية بمكان الاعتراف بدور الوسائل الجديدة التي تربط الشباب السعوديين معا لتبادل الآراء والدخول في حوارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وناقشت ورشة العمل في حوار مفتوح بين المتحدث والمشاركين دور التعليم في تأهيل الشباب لسوق العمل، وتحقيق تطلعاتهم المهنية والاجتماعية، ودورهم في عملية صناعة القرار، والإسهام في برامج ومشروعات التنمية الوطنية، إضافة إلى إعادة التصور والتفكير حول العقد الاجتماعي السعودي في القرن الحادي والعشرين، وأهمية الرأي العام والعلاقة بين المؤسسات الحكومية والمجتمع.
الجدير بالذكر أن الورشة تأتي ضمن برامج المركز المتنوعة في تنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل واستضافة المتخصصين السعوديين وغير السعوديين لمناقشة مختلف القضايا الفكرية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

 

 



الاشتراك في النشرة الإخبارية

تتضمن النشرة الإخبارية على مقالات أخر الإصدارات، والمشاريع البحثية، والفعاليات

اتصل بنا

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الرياض 11543
المملكة العربية السعودية
رقم الهاتف: 00966114652255
رقم الفاكس: 0966114659993
صندوق البريد: 51049
البريد الإلكتروني: kfcris@kfcris.com

جميع الحقوق محفوظة لمركز الملك فيصل © 2016