KFCRIS Logo

إصدارات البحوث


د. ماكيو يامادا استحقت زيارة الملك سلمان إلى طوكيو -التي كانت في منتصف مارس 2017م واستمرت أربعة أيام في إطار جولته التي استمرت ثلاثة أسابيع وشملت خمس دول آسيوية هي: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي واليابان والصين- أن تُوصف بالمناسبة وبأنها "استثنائية" في تاريخ العلاقات السعودية - اليابانية. كانت استثنائية لكونها أول زيارة يقوم بها ملك سعودي إلى اليابان منذ 46 عامًا؛ حيث لم يَزُرْ هذه العاصمةَ في شرق آسيا –قبل الملك سلمان- إلا الملك فيصل، وذلك في عام 1971م. وفي الواقع هناك تشابه ملحوظ بين زيارات الملكين. وقد جرت كلتا الزيارتين في العام التالي لإعلان الحكومة السعودية عن خطتها الاقتصادية الجديدة التي تهدف إلى مواجهة الاعتماد الكبير على النفط.  
إقرأ المزيد
حسن راضي ستُجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية في ١٩ مايو ٢٠١٧م، في ظل ظروف في غاية التعقيد والحساسية على الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية؛ إذ لم تتحسَّن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة خلال فترة الرئيس الإيراني حسن روحاني، رغم وعوده بحل تلك المشكلات التي ورثها من عهد رئاسة محمود أحمدي نجاد (٢٠٠٥ - ٢٠١٣م). وقد راهنت حكومة حسن روحاني على أن نتائج الاتفاق النووي ستسهم في تجاوز الأزمة الاقتصادية التي أثقلت كاهل المواطن الإيراني، ولكن بعد مرور أكثر من عام على رفع العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضةً على طهران من قبل المجتمع الدولي، لا يزال المواطن فاقداً الشعور بتحسُّن الوضع الاقتصادي الذي وصفه المسؤولون الإيرانيون ب“المريض”. ونتيجة تلك الأوضاع الاقتصادية المزرية تفاقمت مشكلات اجتماعية ونفسية أخرى مثل: الإدمان على المخدرات، والانتحار، والطلاق. وتشهد السا
إقرأ المزيد
تشكّلت التجربة الجزائرية في مكافحة الإرهاب بتراكماتها ودروسها المختلفة من تفاعل خبرات حرب التحرير ١٩٥٤- ١٩٦٢م لجيش التحرير الوطني، وتجربة حرب الرمال عام ١٩٦٣م للجيش الشعبي الوطني، والتعامل مع الحركات السرّيّة للجهاديين العائدين من أفغانستان، وظهور جماعة مصطفى بويعلي في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، ثم التجربة الأليمة لمكافحة العمل المسلّح للمتشدّدين الإسلاميين خلال عقد التسعينيات، الذي اصطُلح على تسميته ب (العشرية السوداء Décennie Noire) بسبب الحصيلة البشرية والاقتصادية الكارثية له (٢٠٠ ألف قتيل، و ٣٠ مليار دولار خسائر اقتصادية). وتنطلق هذه الورقة البحثية من طرح السؤال المركزي الآتي للاقتراب من تفسير الظاهرة المبحوثة ما مدى نجاح المقاربة الجزائرية في مجال محاربة الإرهاب ومقاومة الاتجاهات الراديكالية المتنامية في دول الجوار؟
إقرأ المزيد
أصل هذا المقال كلمة ألقاها معالي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح –نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي السابق- في جمعية الصداقة العربية الألمانية ببرلين في ألمانيا يوم الأربعاء 13 ربيع الآخر 1438هـ \ 11 يناير 2017 م تناقش هذه الورقة البحثية حالة التنافس التي تتحدى فيها القوة الصاعدة (روسيا) القوة الحاكمة (الولايات المتحدة الأمريكية)، وصعود الحركة الشعبوية التي لا تعد مجرد ظاهرة أوروبية أو أمريكية شمالية، كما تتطرق هذه الورقة للآثار الأمنية المترتبة على تلك  التطورات وأثرها على أسس السلام العالمي الذي تم بناؤه بعد الحرب العالمية الثانية
إقرأ المزيد
في نهاية شهر سبتمبر عام 2015م، صعدت روسيا بشكل علني إلى الواجهة كقوةِ تدخلٍ في سوريا. ومنذ ذلك الحين تمكنت القوات الموالية للأسد من إعادة إنشاء موطئ قدم عسكرية متينة، واستعادة مساحات شاسعة من الأراضي، وأمَّنت ما أصبح الآن منطقة تأثير علوية بلا منازع على طول البحر الأبيض المتوسط، تشمل محافظتي اللاذقية وطرطوس، وتمتد جنوباً على طول الحدود السورية- اللبنانية إلى العاصمة دمشق. إن السمة الأكثر لفتاً للانتباه في مشاركة روسيا العسكرية تنبع من الاستهجان المتكرر لرعونة تصرفاتها؛ إذ قدمت التحركات الدبلوماسية المتقلبة التي تتصف بالرشاقة وسرعة الخطى لموسكو مجالاً للمناورة، وخلق وقائع على الأرض؛ مما وضع المحلّلين والقوى الدولية في حيرة حول مقاصد الكرملين على المدى الطويل.
إقرأ المزيد
يهدف هذا التقرير إلى التحقّق من التفاوت اللغوي في الاستراتيـجيات التواصلية التي يستخدمها تنظيم داعش الإرهابي، من خلال منصاته الإعلامية، في محاولة لجذب وتجنيد النساء ذوات الخلفيات الاجتماعية والجغرافية المتنوعة، فبينما تستخدم النصوص العربية خطاباً ذا توجه ديني فإن النصوص الإنجليزية والفرانكوفونية تميل إلى استخدام خطاب يؤكد على الاحتواء والتكافل الاجتماعي كأداة لجذب السيدات في أوروبا وأمريكا الشمالية (أي: النساء الغربيات) للانضمام إلى ذلك التنظيم. ويشير التقرير إلى آلية (التهيئة) كإحدى استراتيـجيات التجنيد التي يتبعها (داعش)، والتي تأخذ في الاعتبار أهمية تنوع الدوافع لدى أنصاره.
إقرأ المزيد
في التغطيه الاخيره لأخبار سوريا الممزقه بالحروب هيمنت رسالة رمزية أرسلها نظام دمشق باستعادته أراض من تنظيم (داعش). حيث استولى على مدينة تدمر الأثرية في البادية السورية في نهاية شهر مارس ٢٠١٦م. وفي الوقت نفسه اعلنت ولاية داعش في القوقاز ( اللتي أنشئت في صيف ٢٠١٥م) مسوْوليتها عن تنفيذ هجوم ارهابي يوم الاثنين ٢٨ مارس ٢٠١٦ قُتل فيه شرطي وجُرح آخرون في جمهورية داغستان بشمال إقليم القوقاز، وعلى الرغم من أن هذا الخبر مر دون أن يلفت كثيراً من وسائل الاعلام، لكن توقيت الحدث له حساسية بالغه، ويسلط الضوء على تداعيات تدخل روسيا سوريا منذ أن أعلنت علناً حملتها العسكرية سبتمبر 2015م، في محاولة غير مسبوقة لتحويل الدفة لصالح المعسكر الموالي للأسد.
إقرأ المزيد
صياغة ورقة عام ٢٠١٦م البيضاء.. دمج المجتمع عامةً إن ورقة (عام ٢٠١٦م البيضاء حول السياسة الأمنية الألمانية ومستقبل الجيش الألماني) هي الوثيقة الأكثر أهمية وإلحاحاً في الوقت الراهن لرسم مبادئ ألمانيا، ووضع آليات تشكيل السياسة الأمنية عامةً؛ فهي تناقش العناصر الرئيسية لسياسة الأمن، وتصف البيئة الأمنية الدولية، وتحدد الأولويات الإستراتيجية، وتشير إلى المجالات التي تحدد فرص ألمانيا للمشاركة في صياغة السياسة العامة.
إقرأ المزيد
عقدت حركة النهضة التونسية مؤتمرها العاشر في المدة من 20-22 مايو 2016م. وكان الحدث مهمّاً، تابعته وسائل إعلام محلية وإقليمية ودولية، كما حضرته شخصيات بارزة ووفود من داخل تونس وخارجها، واختلف في قراءة مجريات أحداثه ونتائجه المحللون والمتابعون الذين بدؤوا الكتابة عنه قبل انعقاده بأيام وأسابيع. وكان أهم المحاور التي استرعت انتباه الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي والمتابعين لشؤون الإسلام السياسي في المنطقة -خصوصاً في دول (الربيع العربي)- تلك المتعلّقة بالفصل بين (السياسي والدعوي) في عمل الحزب، أو ما أُطلق عليه في بيانات الحركة وتصريحات قياديِّيها -وأولهم رئيس الحركة- (التخصص الاستراتيجي)، الذي ربما يتجه بعضهم إلى تسميته بـ(فصل السياسي عن الديني) في عمل حزب حركة النهضة التونسية.
إقرأ المزيد
أجرت حركة أحرار الشام الإسلامية إحدى الفصائل الثورية في سوريا بعض التغييرات التي طالت الصف الأول من قيادتها العسكرية والسياسية فقد أعلنت الحركة مؤخراً في بيان رسمي لها تعيين أبي عبدالله الشامي قائداً جديداً للجناح العسكري للحركة، خلفاً لأبي صالح طحان، الذي تم قبول استقالته من المنصب، مع تكليف الشامي بإعداد خطة عمل، مدتها ستة أشهر، ورفعها إلى قيادة الحركة لاعتمادها وإقرارها كما أصدرت الحركة قراراً بتعيين منير السيال قائداً للجناح السياسي في الحركة، مع تكليفه بإعداد خطة عمل، مدتها ستة أشهر، ورفعها إلى قيادة الحركة لاعتمادها وإقرارها.
إقرأ المزيد


الاشتراك في النشرة الإخبارية

تتضمن النشرة الإخبارية على مقالات أخر الإصدارات، والمشاريع البحثية، والفعاليات

اتصل بنا

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الرياض 11543
المملكة العربية السعودية
رقم الهاتف: 00966114652255
رقم الفاكس: 0966114659993
صندوق البريد: 51049
البريد الإلكتروني: kfcris@kfcris.com

جميع الحقوق محفوظة لمركز الملك فيصل © 2016